الابداع وحرية الانسان

الابداع وحرية الانسان
ماهيته وطبيعته ووظيفته وغايته المعرفية الجمالية.. يجب أن نعرف شيئا مهما هو ان الكتابة الابداعية بداية لتأسيس الوجود ولحظة للتجاوز بالتخيل والشعور واللغة ولايملك أي انسان السلطة على الابداع والفن في كون ان يحتكر ه لنفسه باسم أنه يعرف نواميسه وطقوسه بل هو فنان مبدع خلاق يغرس الفن في النفوس بصدقه وحريته ديمومته الخلاقة في تحويل الكلمات أو النغمات أو الألوان الى ابداع يكشف سر الوجود .
دعوني أحدد لكم بعض المفاهيم للابداع

1 الابداع حرية تريد التموقع في الوجود وتجعل الكائن متحدا في الممكن المدهش الجميل.
2 الابداع حلم يستشرف الغامض ويجسده زمكانيا .
3 الابداع توهج الذات باللحظة الومضة التي يفيض منها الوحي والالهام .
4 الابداع ارادة الروح الانساني في التطهر والوضاءة والبراءة والعبور.
5 الابداع رغبة النفس في غواية الحور الروح الريحان رغبة في الخلق والخرق والتجاوز.
6 الابداع قراءة جديدة للعالم بالاختلاف والائتلاف.
7 الابداع تمرد ورفض وردة شبقها الهدم والبناء.

لايملك أي انسان السلطة الابداعية حتى الناقد الا المبدع فالناقد قد يقرأ النص وقد يقرأ المبدع وقد يقرأ المعرفة بحالة المنهج والذوق .
باخلاص ان الابداع في أي مجال يظهر بالصدق وحساسية الوجود وربما تريد ان تعرفوا ماذا أقصد بالحساسية انها فطرة النفس وملكة التمييز ولحظة الاشراق والتجلي التي تفيض على ذات المبدع في حالة تخمرالرؤيا وتخللها في روحه ثم لابد من قاعدة ذهبية هى الثورة للتغير والتحول والتجاوز ويجب ان تفهم هنا الثورة بحرية المسؤليةوالرغبة في الخلاص من الرداءة والغثيان الحضاري الذي يصيب الامة.
يجب ان نعرف ان اشراقة الابداع بدأت بموقف ونظرية شعرها الحياة عقيدة وجهاد والمبدع حين يعلن عن وجود يبدأ الصراع وهذا من سنن الحياة لكن الثبات والقابيلة للتطور والتحضر مع قاعدة الاختلاف الذي هو تعبيرعن الموقف والحوار والمعرفة والحوار وامتلاك الحقيقة والاعتراف بالآخر في موقفه والدفاع عنه.
أنت تبدع بحريتك وحلمك والنبؤة كما تعلم محنة وبلاءونضال من أجل القضية.
في الاخير أقول نحن مازلنا نعاني من سلطة الرأي الواحد ولا نقبل الآخر بل ننعته بالتطرف بحجة أننا نمتلك الحقيقة ولا حقيقة الا في الاختلاف ولا اختلاف الا بالحرية ولا حرية الا بالموقف.

توقيع ط¹ظ€ط·ظ€ظ€ط±

 

-=-=-=-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.