تخطى إلى المحتوى

الإيجـــاز والحذف

اتمنى لكم الاستفاده
——————————————————————————–

الإيجـــاز : وهو نوعان :
إيجاز قصر ، وإيجاز حذف
إيجاز القصر :
وأبلغ تعريف له هو خير الكلام ما قل ودل
وان تكون العبارة قليلة والمعاني كثيرة
مثل :

*****- (( ألا له الخلق والأمر ))

كلمة ( الخلق) تشمل جميع الكائنات وكذلك الأمر
الآية على قصرها استوعبت ما لا حصر له من المعاني .

****- (( ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب )

************************************************** *

إيجاز الحذف :

ويكون بحذف حرف أو كلمة أو جملة أو مجموعة من الجمل

*- (( قالوا تالله تفتؤُا تذكر يوسف حتى تكون حرضا أو تكون من الهالكين))

حذف هنا حرف النفي ( لا ) والمعنى لا تزال تذكر يوسف حتى الهلاك

************************************************** *

*- فلا والله أشربها حيــاتي ولا أسقي بها أبــدا نـديــما
التقدير والله لا أشربها

************************************************** *

*-(( واسأل القرية التي كنا فيها والعير التي أقبلنا فيها وإنا لصادقون ))

حذف المضاف كلمة ( أهل ) القرية و ( أصحاب ) العير .
************************************************** *

*- (( وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا ))

وهذا لا يعقل ! لماذا خرق السفينة ؟ !
التقدير حذف الصفة ( صالحة ) سفينة صالحة .

************************************************** *

*-(( وآتينا ثمود الناقة مبصرة ))

الناقة ليست عمياء حتى تكون مبصرة والتقدير آية مبصرة ( معجزة )

************************************************** *

*- (( ما اتخذ الله من ولد وما كان معه من إله
إذاً لذهب كل إله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض))

المحذوف جملة الشرط والتقدير:

( إذ لو كان معه من آلهة لذهب كل إله بما خلق )

************************************************** *

*- ( ق ، والقرآن المجيد * بل عجبوا أن جاءهم منذر منهم )

حذف جواب القسم

*- ( فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم )

التقدير [ قيل لهم : أكفرتم بعد إيمانكم ]

توقيع ط£ظ…ظٹظ€ ط§ظ„ظˆط±ط¯ ظ€ط±ط©

 

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.