تخطى إلى المحتوى

Body Language-أسرار لغة الجسد

  • بواسطة

السلام عليكم ورحمه الله ..
كيفكم يااحلى أعضاء … في أحلى مدونة ان شالله كلكم بخير ..
لغة الجسد هي لغة مهمه جداً غير لفظية لابد ان نملكها ونتمكن منها لكي تساعدنا في حياتنا اليومية ..يارب يعجبكم الموضوع!!
كيف تتواصل وتفهم لغة الجسد من الاخر (Body Language)
بسم الله نبدأ.

Body Language Secrets

أسرار لغة الجسد

هل راقب أحدكم نفسه يوماً ليعرف كيف يعبر جسده أثناء التواصل مع الآخرين؟ فكل شخص يجلس بطريقة، وكل فرد له ابتسامة مختلفة، البعض يعبر بنظراته والبعض الآخر بيديه، لتتحول كل إشارة إلى رسالة مبطنة.

فتحمل كل حركة معانٍ تكون أعمق من الكلمات أحياناً، يتلقاها الآخر لا شعورياً فيبادر ويحكم ويكتشف شخصيات من حوله، بناءاً على إحساس داخلي لا يستطيع في أغلب الأحيان تحديده أو شرحه أو معرفة مصدره إلا أنه حدس يصدق.

أما السبب في ذلك هو أننا نولد مع مقدرة فطرية لقراءة لغة الجسد، إلا أن اعتمادنا على الكلام يمنعنا من تنميتها فيصبح التركيز على الحديث هو الأولوية بالنسبة إلينا.


و يؤكد علماء «الباراسيكولوجي»،(
*(parapsychology أن للجسد لغة تحمل إشارات، وعلامات تكشف عن الشخصية، أشياء بسيطة يفعلها الإنسان طواعية، وبصورة لا إرادية تكشف عن أسراره، وأسلوب تفكيره، وربما موقفه مما يشاهد ومما يسمع: حركة يديه، حركة عينيه، تحريك كتفيه، أصابعه، وطريقة جلسته ومشيته!. الجسد يكشف عن طريق حركة بسيطة لا إرادية، حالتنا النفسية، أفكارنا ورغباتنا.. .. لذا فأن لغة الجسد عالم يستحق أن نسعى لاسترجاع مقدرتنا على فك رموزه.

و الآن إليكم بعض هذه الرموز …

أولا: العين:
تمنح العينين واحدا من أكبر مفاتيح الشخصية التي تدلك بشكل حقيقي على مايدور في عقل من أمامك، ستعرف من خلال عينيه ما يفكر به حقيقة:

-اتساع بؤبؤالعين وبدا للعيان فإن ذلك دليل على أنه سمع منك توا شيئا أسعده.
-أما إذا ضاق بؤبؤالعين فإن ذلك ربما يدل على أنك حدثت الشخص بشيء لم -يصدقه أو أن ما حدثته به سبب له نوعاً من الضيق.
– فرك العين أثناء الحديث يشير إلى التشكُّك وعدم التصديق.
ثانياً: الحواجب:
إذا رفع المرء حاجبا واحدا فإن ذلك يدل على أنكقلت له شيئا إما أنه لا يصدقه أو يراه مستحيلا.
– أما رفع كلا الحاجبين فإن ذلك يدلعلى المفاجأة.
ثالثا:الأنف والأذنين:
– فإذا حك الشخص أنفه أو مرر يديه على أذنيهساحبا إياهما فهذا يعني أنه متحير بخصوص ما تقولهومن المحتمل انه لا يعلم مطلقا ما تريد منه أن يفعله.
– لمس الأنف أو فركه أثناء الكلام دليل على الرفض والشك والكذب.– قرص الأنف مع إغماض العينين هي إشارة إلى تقييم سلبي.
– لمس أو شد الأذن يعني تردد وحيرة.
رابعاً:الجبين:
– إذا قطب الشخص جبينه وطأطأ رأسه للأرض في عبوس فإن ذلك يعني أنه متحير أو مرتبكأو أنه لا يحب سماع ما قلته تواً.
-أما إذا قطب جبينه ورفعه إلى أعلى فإن ذلك يدلعلى دهشته لما سمعه منك.خامساً: اليدين و الأكتاف:– عندما يهز الشخص كتفه فيعنيانه لا يبالي بما تقول.(اللامبالاة)
– إذا وقف أحدهم أو جلس مكتوف اليدين فإن هذه إشارة تبعد الآخرين عنه. فتكتيف اليدين هي عبارة عن رغبة بخلق حاجز لمنع التواصل. وهذا الحاجز لا يكسره عادة إلاّ من يملك ثقة كبيرة بالنفس ولا يخيفه احتمال الصد أو الرفض من قبل الشخص المكتوف اليدين.
– من يقف حانياً كتفيه ورأسه متجنباً النظر في عيون من هم حوله هو شخص فاقد للثقة بالنفس أو مكتئب، وطريقة وقوفه هي رغبة في الاختفاء من المكان المتواجد فيه.
– حضن الرأس باليدين مع النظر إلى الأسفل يشير إلى حالة من الملل.
– حركة فرك اليدين تعني الانتظار.
– وضع اليد على الخد إشارة إلى التأمل والتمعن والتقدير.


– شبك اليدين وراء الظهر يدل على الغضب والقلق.
-الذي يقف واضعاً يديه على الأوراك يوحي بالعدائية أو الاستعجال.


– قضم الأظافر هو تعبير عن حالة عصبية أو عدم الشعور بالأمان.
– استعمال الأظافر للدق على طاولة أو شيء جامد هي تعبير واضح عن التلهف وقلة الصبر.


-ضم اليدين عند التحدث
:حركة تعني الرغبةالملحة في الدفاع عن النفس وفي حمايتها من رد فعل قد يزعج الطرف الآخر وكبت ماقد يختلج بالنفس. وهذه الحركة قد تدل أيضا على أن المتحدث خجول جداً وغير قادرعلى التحكم بنفسه أثناء مخاطبته للآخرين.
– وضع اليدين فيالجيوب أثناء الحديث:حركة تدل على موقف محدد ضد الطرف الآخر ورغبة ملحة فيعدم مصارحته والإفصاح عن ما يجول في النفس. وهي حركة تحمل التحدي والكبرياء والمقاومة،وكأنك تقول افعل ما تشاء لا يهمني فأنا لا أهتم بأمرك».

رفع اليد إلى مستوى عالي: رفع اليد إلى مستوى الرأس تعني التواصل مع الأفكارالداخلية واستحضار كل جزئية في هذه الأفكار. وهذه الحركة هي إبحار مع الذاتومحاولة للاختلاء بالنفس, أما إذا تحولت هذه الحركة إلى عادة فهي دليل على القلقوالتوتر.
– رفع اليد إلى مستوىالأذن: هو تعبير عن الحرج والقلق من الكلام الذي نسمعه وكأننا بذلك نريد أن نمنعأنفسنا من قسوة الكلام أو لدينا رغبة ملحة في عدم سماعه.
عندما يربت الشخصبذراعيه على صدره: فهذا يعني أن هذا الشخص يحاول عزل نفسه عن الآخرين أويدل على أنه خائف بالفعل منك.
سادساً: الأصابع:– طرقعة الأصابع ليست تعبيراً عن العصبيةكما يعتقد البعض بقدر ما هي رد فعل طبيعي سريع لما يدور حولنا سواء كان ذلكحديثاً أو حدثاً. محاولة منا للتعبير عن رغبتنا في إنهاء الوضع أو الإسراع فيهأو بالعكس محاولة لتهدئته.
– نقر الشخص بأصابعه على ذراعالمقعد أو على المكتب يشير إلى العصبية أو عدم الصبر.سابعا: وضعية الجلوس:
– لصق الكاحلين أثناء الجلوس يشير أيضاً إلى حالة من القلق.

– من يجلس واضعاً رجلاً فوق الأخرى وهو يحركها باستمرار، تدل طريقة جلوسه على أنه يشعر بالملل.
– أما من يجلس ورجلاه بعيدتان الواحدة عن الأخرى فهذا دليل استرخاء وراحة وانفتاح على الآخر.
– الجلوس بوضعية يدين وراء الرأس ورجلين مشبوكتين دلالة على ثقة بالنفس وفوقية وتعال على الآخر.
– الجلوس مع يدين مفتوحتين إشارة إلى الصدق والصراحة والبراءة.

– الجلوس على حافة الكرسي يعني أن الإنسان متوتر قلق، وربما يكون غاضب أيضاً، لأنه لا يعبر براحة عن أفكاره وما يحس به.
– أما الجلسة ـ غير الرسمية ـ التي يغوص فيها الشخص في المقعد، فهي تدل على أنه في حالة نفسية مسترخية للغاية، وتدل على ثقته الزائدة بنفسه.
– الجلسة المتمددة أو المنبطحة، دليل على أنك شخص ذاتي متفرد في التعبير عن نفسك، وحالتك النفسية تعلن أنك تحترم شروطك التي وضعتها لنفسك في كل تعاملاتك.
-كما تدل جلستك وظهرك مستقيم على أنك حاسم، دقيق الملاحظة، يمكنك تقديم تضحيات مختلفة، بشرط أن يعترف من حولك بمزاياك.
– إذا كنت ثابت القدمين عند جلستك، وبشكل مستقيم وصلب فوق الأرض، فأنت مستقل الشخصية، وتشعر بأنك عملي ومنظم.
أما الشخص الذي يحرك ساقيه بشيء من التوتر والعنف، أو يبدل من حركاته بين لحظة وأخرى، فهذا يعكس ضيقاً سريعاً، وعدم تحمل، وافتقاراً للصبر، إذا لم تسر الأمور بسرعة وكما يريد.

ثامناً: طريقة المشي:
– من يمشي وقد انحنت كتفاه قليلاً، ويميل بوجهه ناحية الأرض، هو الذي يحمل على كاهله أعباء ثقيلة على نفسه، وينعكس ذلك الحمل على جسمه،وهو إنسان متشائم في العادة.
– أما الذي يمشي بخطى مترددة غير واثقة، فهو إنسان خجول.
– الواثق من نفسه نجد خطواته تتسم بالجرأة، والكتفان مردودتان إلى الخلف في وضعهما الطبيعي، وعيناه متطلعتان إلى هدف ما.
-الإنسان الذي تراه يتحرك بسرعة وخفة، فهو سعيد.
– الحزين هو الذي نجد كتفيه متهدلتين، يمشي وكأنه يرتدي نعلاً حديدياً.

حركات لا إرادية أخرى.. لها دلالات نفسية


– الابتسامة اللطيفة كافية لإرسال موجة إيجابية تشجع الآخرين للاقتراب.

أما الابتسامة العريضة والجامدة فهي توحي بالتصنع والعصبية.
– إذا حمل أحدهم غرضاً ما واضعاً إياه أمامه, هذا يعني أنه يحاول أن يحمي نفسه من الآخرين، إضافة إلى أنه يشعر بحاجة للدفاع عن نفسه، لذا إذا حملتم غرضاً أحملوه إلى جانب جسمكم لا أمامكم منعاً لهذا الإيحاء.
– ملامسة الشعر هي مرادف لقلة الثقة بالنفس والشعور بعدم الاطمئنان وفقدان الأمان.
– حني الرأس مراراً أثناء الاستماع إلى حديث أحدهم هو دليل اهتمام بما يقوله.
– ملامسة الذقن هي محاولة لاتخاذ قرار.

– إبعاد النظر عن المتحدث إشارة إلى عدم تصديقه.
– عندما يعض الانسان على شفتيه فان ذلك يدل على إنه يمنع نفسه بالقوة عن قول أي شيء وكأنه يحاول ابتلاع الكلاموعندما تصبح هذه الحركة عادة دائمة فإنها تدل على المقاومة للانفعالاتالداخلية.
هذه الإشارات والرموز تعطيك فكرة عن لغة الجسدككل وكيف يمكن استخدامها ليس فقط في إبراز قوة شخصيتك ولكن في التعرف على ما يفكر به الآخرون بالرغم من محاولاتهم إخفاء ذلك.

توقيع donia_2

 

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.